أسرة شباب صح بميت سهيل ( Shabab Sa7 )
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات ، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على ايكونة التسجيل أعلاه إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى ، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


ملتقى شبــاب ميـت سهــيل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا وسهلا شباب بلدنا ^_^ اللى دايما رافع راسنا ^_* .،،،. ونرجو من الله أن ينال منتدانا إعجابكم ، لكم خالص التحية أسرة شباب صح ...
يمكنكم الآن زيارة صفحتنا على الفيس بوك ومتابعة كافة أخبارنا وأخبار قريتنا وما عليكم إلا الدخول على الرابط التالى ( صفحة أسرة شباب صح ) وأيضا جروب شباب صح على الرابط التالى ( جروب أسرة شباب صح )

شاطر | 
 

 ثمرات وفضائل المحبة فى الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
7oda.Civil
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
العمر : 25
الموقع : http://2shabab.alafdal.net

مُساهمةموضوع: ثمرات وفضائل المحبة فى الله   الجمعة نوفمبر 11, 2011 9:12 pm

** ثمرات و فضائل المحبة في الله **
للمحبة في الله ثمرات طيبة يجنيها المتحابون من ربهم في الدنيا و الآخرة منها:

• محبة الله تعالى :
عن معاذ رضي الله عنه قال : سمعت رسـول الله صلى الله عليه و سلـم يقول : " قـال الله تبارك و تعالى : وجبت محبتي للمتحـابين فيّ ، و المتجالسين فيّ و المتزاورين فيّ ، و المتباذلين فيّ " (رواه مالك و غيره ) ، و قول الملك للرجل الذي زار أخا له في الله :"إني رسول الله إليك بأنّ الله قد أحبّك كما أحببته فيه " .

• أحبهما إلى الله أشدّهما حبا لصاحبه :
عن أبي الدرداء رضي الله عنه يرفعه قال :" ما من رجلين تحابا في الله إلا كان أحبّهما إلى الله أشدّهما حبا لصاحبه " (رواه الطبراني ) .

• الكرامة من الله :
عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " ما من عبد أحبّ عبدا لله إلا أكرمه الله عز وجل " ( أخرجه أحمد بسند جيّد)
وإكرام الله للمرء يشمل إكرامه له بالإيمـان ، والعلم الـنافع ، والعـمل الصالح ، و سـائر صنوف النِّعم

• الاستظلال في ظلّ عرش الرحمن :
عن أبـي هريرة رضـي الله عنه قـال : قـال رسـول الله صلـى الله عليه و سـلم : "إنّ الله تعالى يقول يوم القيـامة : أين المتحـابون بجـلالي ؟ اليوم أظلّهم في ظلّي يوم لا ظلّ إلاّ ظلّي ( رواه مسلم) ، قال شيـخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في " مجموع الفتاوى " : " فقوله : أين المتحابون بـجلال الله ؟ تنبيه على ما في قلوبهم من إجلال الله و تعظيمه مع التحاب فيه ، و بذلك يكونون حافظين لحـدوده، دون الذين لا يحفظون حدوده لضعف الإيمان في قلوبهم "
و عن أبــي هريـرة أيضا رضـي الله عـنه قـال : قـال رسـول الله صـلى الله علـيه و سـلم : " سبعة يظلهم الله تعالى يوم لا ظلّ إلا ظله : إمــام عادل ، و شــاب نشأ في عبادة الله ، و رجل قلبه معلّق بالمسـاجد ، و رجـــلان تحابا في الله اجــتمعا عـــليه و تفــرّقا عليه …" ( متفق عليه )



• وجد طعم الإيمان :
قال عليه الصلاة و السلام : " من أحبّ أن يجد طعم الإيمان فليحبّ المـرء لا يحبه إلا لله ( رواه الحاكم و قال : صحيح الإسناد و لم يخرجاه و أقرّه الذهبي)

• وجد حلاوة الإيمان :
عن أبي هريرة رضي الله عــنه قال : قال رسول الله صــلى الله عليه و سلم : " من سرّه أن يجد حلاوة الإيمــان، فلـيحبّ المــرء لا يحــبه إلا لله" ( رواه أحمد و الحاكم و صححه الذهبي )
و عن أنــــس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " ثلاث من كنّ فيه وجد حـــــلاوة الإيمان : أن يــــكون الله و رسوله أحبّ إليه مما سواهما ، و أن يحبّ الـــمرء لا يحبه إلا لله ، و أن يـــكره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه ، كما يكره أن يلقى في النار " (متفق عليه)
قال شيــــــخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في "مجموع الفتاوى":" أخبر النبي صلى الله عليه و سلم أنّ هذه الـــــثلاث من كنّ فيه وجد حلاوة الإيمان ، لأنّ وجد الحلاوة بالشيء يتبع المحبة له ، فمن أحبّ شيئا أو اشتهاه ، إذا حصل له مراده،فإنه يجد الحلاوة و اللذة و السرور بذلك و اللذة أمر يحصل عقيــــب إدراك الملائم الذي هو المحبوب أو المشتهى … فحلاوة الإيمان ، تتبـع كمال محبة العبد لله ، و ذلك بـــثلاثة أمور : تكميل هذه المحبة ، و تفريعها ، و دفع ضدها .
"فتكميلها" أن يكون الله و رسوله أحب إليه مما سواهما ، فإن محبة الله و رسوله لا يكتفى فيها بأصل الحبّ ، بل لا بدّ أن يكون الله و رسوله أحبّ إليه مما سواهما
و" تفريعها" أن يحب المرء لا يحبه إلا لله .
و"دفع ضدها " أن يكره ضدّ الإيمان أعظم من كراهته الإلقاء في النار " .
• استكمال الإيمان :
عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " من أحبّ لله و أبغض لله ، و أعطى لله ، و منع لله ، فقد استكمل الإيمان "(رواه أبو داود بسند حسن)
• دخول الجنة :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا و لا تؤمنوا حتى تحابوا ، أولا أدلّكم على شيء إذا فعلتموه تحــــاببتم أفشوا السلام بينكم " (رواه مسلم)

• قربهم من الله تعالى و مجلسهم منه يوم القيامة :
عن أبي مالك الأشعري قال : " كنت عند النبي صلى الله عليه و سلم فنزلت عليه هذه الآية :" يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم" (المائدة 101) قال : فنحن نسأله إذ قال : 3 إنّ لله عــــــــــبادا ليسوا بأنبياء و لا شهداء ، يغبطهم النبيون و الشهداء بقربهم و مقعدهم من الله يوم القيامة ، قال : و في ناحية القوم أعرابي فجثا على ركبتيه و رمى بيديه ، ثم قال : حدثنا يا رسـول الله عنهم من هم ؟ قال : فرأيت في وجه النبي صلى
الله عليه و سلم البِشر ، فقال النبي صلى الله عليه و سلم : " هم عباد من عباد الله من بلدان شتى ، و قبائل شتى من شعوب الــقبائل لم تكن بينهم أرحام يتواصلون بها ، و لا دنيا يتباذلون بها ، يتحابون بروح الله ، يجعل الله وجوههم نورا و يجعل لهم منابر من لؤلؤ قدام الناس ، و لا يفزعون ، و يخاف الناس و لا يخافون " (رواه أحـمد و الحاكم و صححه الذهبي )

• وجوههم نورا يوم القيامة :
من الحديث السابق في قوله :" يجعل الله وجوههم نورا"

• لهم منابر من لؤلؤ :
نفس الحديث السابق في قوله :" يجعل لهم منابر من لؤلؤ قدام الناس "

• لهم منابر من نور :
و في حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إنّ لله عبادا ليسوا بأنبياء و لا شهداء يغبطهم الشهداء و النبيون يوم القيامة لقربهم من الله تعالى ، و مجلسهم منه " ، فجثا أعـــــــــرابي على ركبتيه فقال : يا رسول الله صفهم لنا و جلِّهم لنا ؟قال:" قوم مــن أقناء الناس من نزّاع القبائل ، تصادقوا في الله و تحابّوا فيه ، يضـــع الله عزّ و جلّ لـــهم يوم القيامة منابر من نور ، يخاف الناس و لا يخافون ، هم أولياء الله عزّ و جلّ الذين لا خوف عليهم و لا هم يحزنون " ( أخرجه الحاكم و صححه الذهبي )

• يغبطهم الأنبياء و الشهداء يوم القيامة:
من الحديثين السابــقين : حديث الأشعري و ابن عمر رضي الله عنهم في قوله صلى الله عليه و سلم:" يغبطهم الشهداء و النبيون يوم القيامة لقربهم من الله تعالى ،و مجلسهم منه "

• تسميتهم بأولياء الله :
من حديث ابن عمر السابق في قوله صلى الله عليه و سلم :" هم أولياء الله عز و جل "

• انتفاء الخوف و الحزن عنهم يوم القيامة :
من الحديثين السابقين : حديث الأشعري و ابن عمر رضي الله عنهم : " لا خوف عليهم و لا هم يحزنون " و قوله " و لا يفزعون ، و يخاف الناس و لا يخافون "

• أنّ المرء بمحبته لأهل الخير لصلاحهم و استقامتهم يلتحق بهم و يصل إلى مراتبهم ، و إن لم يكن عمله بالغ مبلغهم :
عن ابن مسعود رضي الله عنه قــــال:جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ،كيف تقول في رجل أحبّ قوما ولم يلحـــــــق بهم ؟ قال : "المرء مع من أحبّ" (الصحيحان)
و في الصحيحين أيضا عن أنس رضي الله عنه أنّ رجلا سأل النبي صلى الله عليه و سلم متى الساعة ؟ قال : " ما أعددت لها ؟ " قال : ما أعددت لها من كثير صلاة و لا صوم و لا صدقة ، و لكني أحبّ الله و رسوله، قال :" أنت مع من أحـــــــــببت" ، قال أنس : فما فرحنا بشيء فرحنا بقول النـــــبي صلى الله عليه و سلم :"أنت مع من أحببت" فأنا أحب النبي صلى الله عليه و سلم و أبا بكر و عمر ، و أرجو أن أكون معهم بحبي إياهم ، و إن لم أعمل بمثل أعمالهم
وعن علي رضــــــي الله عنه مرفوعا:"لا يحب رجل قوما إلا حشر معهم"( الطبراني في الصغير)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2shabab.alafdal.net
 
ثمرات وفضائل المحبة فى الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسرة شباب صح بميت سهيل ( Shabab Sa7 )  :: بيت اسرة شباب صح :: حياااة شباب صح ..افهمنا عشان تعرف ازاى اتقدمنا-
انتقل الى: